عربي ودولي
قالت وزارة النفط العراقية اليوم الخميس :"إن ما يثار بشأن تلويح البلاد بإنهاء عضويتها بمنظمة "أوبك" لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة العراقية".
وأضافت الوزارة أن "العراق يؤكد باستمرار أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما يتوافق مع الطاقات الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء".
وكانت مصادر مطلعة على سياسة النفط العراقية قد قالت لوكالة "رويترز" :"إن العراق سيدرس الخيارات المتاحة جميعها إذا لم تزيد حصته في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بشكل كبير"، مضيفة: "أنه يدرس إمكان الانسحاب من المنظمة".
ونقلت "رويترز" في وقت سابق عن مسؤول كبير في وزارة النفط العراقية قوله "إن العراق كان قد درس الانسحاب من "أوبك"، لكن الخطة الحالية هي البقاء في المنظمة والسعي للحصول على رفع حصته". وتابع: "على السعودية وحلفاء "أوبك" الآخرين التعامل مع هذه القضية بأقصى درجات الجدية. في حال عدم حدوث ذلك، سيضطر العراق إلى النظر في الخيارات المتاحة جميعها".
ولفتت وكالة "رويترز" إلى أنه من شأن احتمال قيام ثاني أكبر منتج في "أوبك" بالنظر في الانسحاب أن يشكل ضربة أخرى للمنظمة، بعد انسحاب دولة الإمارات العربية هذا العام. إذ يعد العراق أحد الأعضاء الخمسة المؤسسين لـ"أوبك"، والتي أسست في العاصمة العراقية.