عربي ودولي
أعلن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أن برنامج تسليح الأسطول البحري للبلاد بالأسلحة النووية يسير "بدقة وفقًا لمساره المخطط له".
هذا؛ ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن كيم جونغ أون قوله، في كلمة ألقاها خلال حفل دخول المدمرة الجديدة من فئة "تشوي هيون" الخدمة في الأسطول البحري الكوري الشمالي: "يتحول الأسطول البحري إلى فرع متكامل من القوات المسلحة مزودًا بأسلحة استراتيجية، ما يعني أن برنامج تسليحه بالأسلحة النووية يسير بدقة وفقًا لمساره المخطط له".
وكانت الوكالة قد أفادت، في وقت سابق، بأن المدمرة الجديدة "تشوي هيون"، والتي انضمت إلى الأسطول، مجهزة بأحدث المعدات والأسلحة، ومنها صواريخ كروز الاستراتيجية البعيدة المدى وقاذفات صواريخ كروز المضادة للسفن وأنظمة صواريخ أرض-جو، فضلًا عن طائرات هليكوبتر هجومية.
وأعلن كيم جونغ أون أن: "الدراسة والبناء والتشغيل المكثف لسفن حربية حديثة، بمختلف الأحجام، سيتوسع في المستقبل بشكل كبير في" جزء من إستراتيجية البحرية الكورية الشمالية الطويلة المدى".
تأتي تصريحات كيم جونغ أون هذه في وقت تتصاعد فيه التوترات في شبه الجزيرة الكورية، مع استمرار كوريا الشمالية في تطوير برامجها النووية والصاروخية على الرغم من العقوبات الدولية. وتدعم بيونغ يانغ موقفها بالتهديدات باستخدام القوة النووية، خاصة في ظل التقارب العسكري بين واشنطن وسيول وطوكيو.
يأتي هذا الإعلان بعد أيام من تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والذي قال إن الوقت قد حان للتعامل مع قضية برنامج كوريا الشمالية النووي، وذلك خلال محادثة هاتفية مع رئيس كوريا الجنوبية لي جاي ميونغ.